منتديات أسامة بهادر

منتديات أسامة بهادر ترحب بكم زائرنا الكريم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أسامة بهادر

منتديات أسامة بهادر ترحب بكم زائرنا الكريم

منتديات أسامة بهادر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أسامة بهادر

منتدى أدبى دينى سياسى إجتماعى


    من مواطن العظمة فى لغة الضاد

    أسامة بهادر
    أسامة بهادر
    Admin


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 25/07/2010
    العمر : 50

    من مواطن العظمة فى لغة الضاد Empty من مواطن العظمة فى لغة الضاد

    مُساهمة  أسامة بهادر الأربعاء ديسمبر 21, 2011 1:01 pm

    من مواطن العظمة فى لغة الضاد

    همنى حال العربية حينما وجدت أهلها لا يعرفون قيمتها فكانت تلك الكلمات عن بعض ما امتازت به العربية عن غيرها من اللغات :

    اللغة العربية إخوتى لغة الترادف فهى من أثرى اللغات بتلك المفردات التى نستطيع مجازا أن نسميها مترادفات وأقول مجازا لأنه لا يوجد بالعربية مفردتان متطابقتان تمام التطابق وهذه ميزة فهذه المفردات إما اسماء وصفات وكنى وألقاب لشىء واحد كالسيف والبتار والقاطع والمهندوالحسام.والصمصام..... .وأيضا مثل أسد وليث , سبع , قسورة , أسامة ,غضنفر,أشجع,شدقم, ضمضم.,أبو الحارث,بيهس,رئبال, وحيدر و حيدرة ...فقد جادت العربية بنحو من خمسمائة للأسد .لغة تستطيع أن تجود بهذا الكم من الأسماء والصفات والكنى لشىء واحد هو الأسد إنها لغنيه وثرية. وكما قلنا هى صفات وأسماء وُكنى وألقاب أو هى مفردات تعبر عن حالات ودرجات مختلفة لشىء واحد مثل حب وعشق وهيام ووله ووجد و تيه و... وأيضا مثل جنون وبله وعته وهزيان ....وهذا الترادف فى العربية يعطيها التميز والتفرد بين لغات العالم ويعطينا القدرة للتعبير بدقة عما نريد التعبير عنه فاللغة وسيلة الاتصال والتواصل بين البشر يعبر الإنسان من خلالها عما يريد أن يوصله للآخرين مما يدور بنفسه ومن ثم كانت العربية أقدر فى التعبير عن تلك الخلجات النفسية بل وبدقة وبرعت العربية منذ القدم فى التعبيربالشعر وفنون اللغة وآدابها وكان لها السبق عن غيرها فى هذا المجال بل وجعلت للشعر معارض وملتقيات وأسواق يتبارى فيها الشعراء وينتقدوا ويستحسنوا ويختاروا الجيد من تلك الأشعار يعلقونه فى أقدس الأماكن فى الكعبة المشرفة بل و كانوا يعدون من يلحن بالعربية ساقط المروأة ثم برعت فى فنوت النثرفى العصور التالية من رسائل ومقامة وتوقيعات ورواية وقصة وقصة قصيرة وخاطرة ومسرح ونصوص معدة للتمثيل . والعربية فى كل تلك المجالات كانت أقدر من غيرها فى التعبير وبدقة بل والإبداع بها فلم تعد اللغة وسيلة للتعبير عن احتياجاتنا الحياتيه بل صارت هدفا فى ذاتها وصارت الكلمة صناعة وفن مما حدا برجال اللغة لوصفها بأنها لغة شاعرة

    العربية لغة الاشتقاق والاشتاق هو توليد كلمات من رحم أصل واحد فيكون الوليد مع دلالته على معنى جديد فيه الكثير من صفات المفردة الأم أو الأصل أنظروا معى إلى كلمة good,goodnss بالانجليزية لا نكاد نجد مشتقات منها غيرها أما العربية فنجد مادة (ج ي د)جَيَدَ هذه المادة يمكننا توليد مفردات منها لا حصر لها نقول:جاد يجيد أجد إجادة فهو جيد وهى جيدة وهما جيدان وهم جيدون وهن جيدات وهو مُجِيد ومجوِد وهى مجيدة ومجوِِدة وهما مجيدان وهم مجيدون وهن مجيدات ومنها جوّد تجويد واستجود واستجاد ومستجوِِد وللمفعولية مُجَاد ومستجوَدة ومُستجاد ومُجَود و ... وفى اللغات الأخرى كالانجليزية مثلا لا نكاد نلمح غير الاسم (النون)والمصدر( الاسم +ing (الجرند) والصفة (البرو نون) أما العربية فقد جادت علينا باسم الفاعل واسم المفعول واسم الفعل واسم الزمام والمكان واسم الهيأة واسم المرة واسم الألة بالاضافة للمصادر ميمية وغير ميمية

    امتازت العربية أيضا بشىء لا تجده فى غيرها ألا وهو دلالة الحرف وأقصد بالحرف حروف المبانى لا حروف المعانى فالأخيرة كلنا يعرف أن لها دلالات ومعانى تستمدها من وضعها بجوار غيرها أما ما أعنيه فهو دلالات حروف المبانى وقد قرأت فى دراسة حديثة أن لو لاحظنا الحروف وتاملناها وحاولنا التعرف على الكلمات التى ترد فيها حروف بعينها لوجدنا أن للحروف دلالات لا نستطيع إغفالها فمثلا لو نظرنا الى حرف كالحاء نجده يدل على الحرارة ويكثر فى الكلمات الدالة عليها أنظروا للكلمات حرارة,حميم,حمى,حامى,حاميه ,حريف,حريق , حمم ,حنظل , ....وأنظروا أيضا إلى حرف الخاء تجدونه يأتى عادة فى أشياء وصفات غير محببة للنفس فمثلا خزى خزلان خلاعة خردة خَلِق خليع خرق أخرد( صمت ذلا)خضع ,خشع (وهى لا تحمد إلا لله) خبن ,خبل ,خلل , ُخبث خنوع , خسف,خرق ,خنق .... ومن ثم راح بعض علماء اللغة لتقسيم الحروف العربية الثمانى وعشرين حرف إلى حروف الظلمة وحروف أخرى نورانية ومن لطائف الإعجاز القرآنى الواجب الإشارة إليه ها هنا أن الحروف المقطعة الوارة بكتاب الله تعالى كلها من تلك الحروف النورانية .

    اللغة العربية اخوتى لغة الإيجاز والاختصار لا التطويل فما تعبر عنه العربية بكلمة أوكلمات قليلة لا تعبر عنه غيرها إلا بالكثير من الكلمات نقول بالعربية : ذهبت للقاهرة بالقطار (ثلاث كلمات)وبالانجليزية حتى نعبر عن ذلك المعنى نقول :
    I go to the cairo by the train (وهى ثمانى كلمات) والعربية تقول (صه)اسم فعل أمر بمعنى اسكت بالانجليزية نقول: shut your mouth أوclose. وتغنى العربى بالامثال التى تضرب فى مواقف لتغنى عن عبارات وجمل طويلة وقد جادت علينا اللغة العربية بأساليب إنشائية فيها من الجمال والإيجاز ما يجعلنا نعشق العربية . من تلك الأساليب : المدح والذم والإغراء والتحذير والإختصاص والشرط والقسم والتعجب والنداء التعجبى وقد أوتى المصطفى صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم ففى سنته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما يشهد لعظمة اللغة العربية كما يشهد لعظمته وعظمة رسالته

    اللغة العربية أعطت كل لغات العالم من مفرداتها ودعونا نشير ها هنا لبحث قرأته يلفت الأنظار إلى ذلك الأمر ويشير إلى مفردات بعينها فى لغات غير العربية ُُوجدت بالعربية أولا ويضرب لنا الكاتب الأمثلة على ذلك كلمات مثل sugar الكلمة الإنجليزية مأخوذة من كلمة سكر العربية وهى مادة تستخرج من نباتات كالقصب والبنجر وتستخدم فى عمل الحلويات وكلمة مثل malad الفرنسية وهى تعنى الشخص المريض عندنا بالعربية وهى أسبق وجودا بالعربية وكلمات مثل banana فهى إنجليزية مأخوذة من كلمة بنان العربية وهى أصابع اليد أو تحديدا أطراف أصابع اليد يقول تعالى "بلى قادرين على أن نسوى بنانه" والعربية أعطت كل لغات العالم قديمها وجديدها حتى قيل أن العبرية وهى من أقدم اللغات أخذت من العربية القديمه فكلمة (مو) تعنى الماء بالعبرية و(شى) تعنى الشجر فموسى بالعبرية (مو شى) لأنه وجد بين الماء والشجر وهناك كلمات أُخِذت من العربية ثم عادت إليها متغيرة قليلا لتدل على شىء آخر نحو كلمة (حبل ) أخذتها الإنجليزية فنطقتها (كبل )لأن صوت الحاء لا يوجد عندهم إنما يحولونه إلى حرف قريب المخرج منه ثم عادت إلينا الكلمة (كبل) لنطلقها على الأسلاك المستخدمة لتوصيل التيار الكهربى

    وأخيرا إخوتى تمتاز العربية عن غيرها بل وتزهو وتتيه فخرا على كل اللغات بأن اختارها الله عز وجل وعاءا لمعانيه وتشريعاته فكان القرآن الكريم بلسان عربى مبين .القرآن الكريم المصدر الأول للتشريع الإسلامى أو الأوحد حسب رأى من راحوا إلى أن المصادر الأخرى متفرعة عنه أو شارحة له أو قياسا عليه يكفينا إخوتى شرفا أن لغتنا جاء بها وحى السماء يحمل بها أصدق القول من رب العالمين قرآنا نستقى منه تشريعاتنا المنظمة لأمور ديننا ودنيانا ونتعبد به إلى يوم الدين فالحمد لله أن اختصنا وشرفنا بأن كنا أهل العربية وحامليها .

    أسامة بهادر



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:30 am